موقع مدرسة القديس يوسف المشتركة بالزقازيق



يسعدنا تسجيلكم معانا
والطريقة سهلة
لكن بعد التسجيل تروح للإميل تلاقي رسالة
اضغط على الرابط لتفعيل العضوية
مع تحياتي
أ / محمد صلاح

دخول

لقد نسيت كلمة السر

رؤية المدرسة
رؤيتنا

نسعى إلى التميز من خلال تكوين مجتمع تربوي تعليمي فعال يتوافق مع الاستراتيجيات التعليمية الحديثة ويتمتع أفراده بشخصية متكاملة ومؤهلة للقيام بأدوارها في ظل عالم متغير ومتطور .
رسالة المدرسة
رسالتنا

تقديم تعليم متميز وإعداد جيل قادر على استثمار فرص النجاح عن طريق تنمية معارفهم وقدراتهم ومهاراتهم وإذكاء روح الحوار والثقة بالنفس لخدمة دينهم ووطنهم ومجتمعهم وفق استراتيجية إدارة الخدمات التعليمية .
المواضيع الأخيرة
» قوائم الفصول
الخميس أكتوبر 13, 2016 6:23 am من طرف Admin

» نكت وطرائف
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:16 am من طرف shady.8000

»  علمتني الحيااااااااااة
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 10:05 am من طرف shady.8000

»  البرلمان المدرسى
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:27 am من طرف shady.8000

»  تسعى الاتحادات الطلابية الى تحقيق الاهداف الآتية
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:12 am من طرف shady.8000

»  تشكيل المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب المدرسة :
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:08 am من طرف shady.8000

»  اختصاصات مجلس إتحاد طلاب الفصل
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:01 am من طرف shady.8000

»  خطة اللجنة الاجتماعية
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 8:51 am من طرف shady.8000

»  مستويات تشكيل الاتحادات الطلابية
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 8:42 am من طرف shady.8000

لمسة وفاء

تتقدم مدرسة القديس يوسف بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى الأستاذ / كرم الله الأمير

مدرس أول اللغة العربية بالمدرسة  لجهوده وإخلاصه وتفانيه في عمله طوال خدمته

مكتبة الصور


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

محرك بحث القديس يوسف
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

لوحة شرف

سؤال وجواب عن الاعتماد والجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سؤال وجواب عن الاعتماد والجودة

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة ديسمبر 11, 2009 10:57 am

ما المقصود ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التربوى ؟
هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .
1
ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .
( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )

2ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
3
ما هى خصائص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التربوى ؟
1- يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
2- يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة .
3- يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات .
4- دفع
المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .

4
لماذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ؟
1- تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة .
2- تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة .
3- الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة .
4- تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
5- دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير .
6- تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم .
7- التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير .
8- دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .

5
ما المقصود بالمعيار ؟
العملية التعليمية
.
هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات
6
لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟
1- تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات .
2- تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية .
3- تحقق الجودة النوعية للتعليم ، و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للمؤسسات التعليمية .
4- تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة .
5- توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية .
6- تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .

7تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية .
قارن بينهما … ؟
مجال القدرة المؤسسية
تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية .
ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة .

مجال الفعالية التعليمية
تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع .
ويضم أربع مجالات فرعية هى :
المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .

المبدأ
متى يتحقق .. ؟
8
مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة … متى يتحقق كل منها ؟
الأول :
الموضوعية والعدالة

ويتحقق عندما :
1- لاتختلف نتائج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] باختلاف المراجعين .
2- يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية .
3- تستند عملية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على المنهجية العلمية .
الثانى :
الوضوح والشفافية
ويتحقق عندما :
1- تكون إجراءات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واضحة ومعلنة .
2- تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر .
3- تنشر نتائج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فى الوقت المناسب .
الثالث :
الدقة والسرعة .
ويتحقق عندما :
1- يستند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على نظم معلومات دقيقة .
2- تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها .
3- تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرابع : الشمول
ويتحقق عندما :
1- يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات .
2- تغطى عمليات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كافة الممارسات .
الخامس :
الاستمرارية
ويتحقق عندما :
1- توجه عمليات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول .
2- يوفر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التغذية الراجعة الفورية .
3- يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة .
السادس :
التطوير
ويتحقق عندما :
1- يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً
2- يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل .
3- تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى .
4- يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج .
السابع :
الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى .
ويتحقق عندما :
1- تعدم شهادة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثقة المجتمع بالمؤسسة .
2- تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
3- تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف على أداء المؤسسة .
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 49
نقاط : 220
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 41

http://stjoseph.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سؤال وجواب عن الاعتماد والجودة

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:00 am

للأمانة منقول
Admin كتب:ما المقصود ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التربوى ؟
هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .
1
ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .
( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )

2ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
3
ما هى خصائص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التربوى ؟
1- يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
2- يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة .
3- يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات .
4- دفع
المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .

4
لماذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ؟
1- تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة .
2- تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة .
3- الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة .
4- تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
5- دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير .
6- تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم .
7- التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير .
8- دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .

5
ما المقصود بالمعيار ؟
العملية التعليمية
.
هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات
6
لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟
1- تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات .
2- تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية .
3- تحقق الجودة النوعية للتعليم ، و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للمؤسسات التعليمية .
4- تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة .
5- توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية .
6- تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .

7تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية .
قارن بينهما … ؟
مجال القدرة المؤسسية
تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية .
ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة .

مجال الفعالية التعليمية
تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع .
ويضم أربع مجالات فرعية هى :
المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .

المبدأ
متى يتحقق .. ؟
8
مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة … متى يتحقق كل منها ؟
الأول :
الموضوعية والعدالة

ويتحقق عندما :
1- لاتختلف نتائج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] باختلاف المراجعين .
2- يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية .
3- تستند عملية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على المنهجية العلمية .
الثانى :
الوضوح والشفافية
ويتحقق عندما :
1- تكون إجراءات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واضحة ومعلنة .
2- تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر .
3- تنشر نتائج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فى الوقت المناسب .
الثالث :
الدقة والسرعة .
ويتحقق عندما :
1- يستند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على نظم معلومات دقيقة .
2- تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها .
3- تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرابع : الشمول
ويتحقق عندما :
1- يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات .
2- تغطى عمليات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كافة الممارسات .
الخامس :
الاستمرارية
ويتحقق عندما :
1- توجه عمليات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول .
2- يوفر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التغذية الراجعة الفورية .
3- يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة .
السادس :
التطوير
ويتحقق عندما :
1- يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً
2- يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل .
3- تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى .
4- يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج .
السابع :
الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى .
ويتحقق عندما :
1- تعدم شهادة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثقة المجتمع بالمؤسسة .
2- تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
3- تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف على أداء المؤسسة .
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 49
نقاط : 220
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 41

http://stjoseph.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى