موقع مدرسة القديس يوسف المشتركة بالزقازيق



يسعدنا تسجيلكم معانا
والطريقة سهلة
لكن بعد التسجيل تروح للإميل تلاقي رسالة
اضغط على الرابط لتفعيل العضوية
مع تحياتي
أ / محمد صلاح



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة القديس يوسف المشتركة بالزقازيق



يسعدنا تسجيلكم معانا
والطريقة سهلة
لكن بعد التسجيل تروح للإميل تلاقي رسالة
اضغط على الرابط لتفعيل العضوية
مع تحياتي
أ / محمد صلاح

موقع مدرسة القديس يوسف المشتركة بالزقازيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

رؤية المدرسة
رؤيتنا

نسعى إلى التميز من خلال تكوين مجتمع تربوي تعليمي فعال يتوافق مع الاستراتيجيات التعليمية الحديثة ويتمتع أفراده بشخصية متكاملة ومؤهلة للقيام بأدوارها في ظل عالم متغير ومتطور .
رسالة المدرسة
رسالتنا

تقديم تعليم متميز وإعداد جيل قادر على استثمار فرص النجاح عن طريق تنمية معارفهم وقدراتهم ومهاراتهم وإذكاء روح الحوار والثقة بالنفس لخدمة دينهم ووطنهم ومجتمعهم وفق استراتيجية إدارة الخدمات التعليمية .
المواضيع الأخيرة
» قوائم الفصول
تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Icon_minitime1الخميس أكتوبر 13, 2016 6:23 am من طرف Admin

» نكت وطرائف
تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:16 am من طرف shady.8000

»  علمتني الحيااااااااااة
تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 10:05 am من طرف shady.8000

»  البرلمان المدرسى
تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:27 am من طرف shady.8000

»  تسعى الاتحادات الطلابية الى تحقيق الاهداف الآتية
تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:12 am من طرف shady.8000

»  تشكيل المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب المدرسة :
تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:08 am من طرف shady.8000

»  اختصاصات مجلس إتحاد طلاب الفصل
تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:01 am من طرف shady.8000

»  خطة اللجنة الاجتماعية
تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 8:51 am من طرف shady.8000

»  مستويات تشكيل الاتحادات الطلابية
تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 8:42 am من طرف shady.8000

لمسة وفاء

تتقدم مدرسة القديس يوسف بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى الأستاذ / كرم الله الأمير

مدرس أول اللغة العربية بالمدرسة  لجهوده وإخلاصه وتفانيه في عمله طوال خدمته

تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Ouoooo10

مكتبة الصور


تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Empty
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

محرك بحث القديس يوسف
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

لوحة شرف

تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Empty تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي

مُساهمة من طرف سعيد نجيدة الأحد ديسمبر 20, 2009 9:01 pm

جمـــــال صنــــــع اللــــه


س1- كيف تمر الجبال ونحن نراها ثابتة لا تغير مكانها ؟

ج: لأن الأرض تتحرك والجبال تتحرك بحركتها في دورانها حول نفسها وفي دورانها حول الشمس

س2- كيف تتجلى روعة إبداع الخالق في الألوان والطعوم ؟ اشرح هذه العبارة مع ضرب الأمثلة ؟

ج : نحن نرى إبداع الخالق في اختلاف طعم الأعناب مثلا وطعم البلح ولونه وكلها تروى بماء واحد وتنبت في قطع متجاورة من الأرض

س3- اذكر ما تعرفه عن اهتمام الإسلام بالنظافة مستشهدا بما حفظت من القرآن والحديث ؟

ج: اهتم الإسلام بالنظافة وجعلها فرضا على المسلم وانكر على من ترك مظهره سيئا قال تعالى ( قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين امنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله جميل يحب الجمال )

س4- تذوق الجمال يصنع من القبح جمالا كيف ذلك ؟ مثل من الحياة ؟

ج: لأن الإنسان المتذوق للجمال يستمتع بالجمال في كل وقت وفي كل شيء فمثلا منظر الثعبان مخيف لكن الإنسان المبدع صنع منه خاتما أو أسورة تلبسها النساء وتتزين بها

س5- لماذا شبه القرآن حركة الجبال بحركة السحاب ؟

لان كلا منهما لا يتحرك من تلقاء نفسه وإنما (يحرك الهواء السحاب)( وتتحرك الجبال بحركة دوران الأرض)

س6- ضع علامة ( ) أو ( × ) مع تصويب الخطأ ؟

* حسن اختيار الأصدقاء من مظاهر الجمال ( ) * النجوم ترشد الشياطين ليلا ( × )

* حسن المظهر يضعف العلاقات الاجتماعية ( × ) * ختان الإناث يؤدي إلى ضرر جسمي ونفسي ( )

س7- تخير الإجابة الصحيحة موضحا سبب الاختيار ؟

* من وسائل التقرب إلى الله ( الحرمان من طيبات الحياة- الاستمتاع بطيبات الحياة- الإغراق في طيبات الحياة)

* يتحقق الجمال في العلاقات الاجتماعية( بارتداء الملابس الثمينة- بكثرة الإنفاق- بالتمسك بالأخلاق الكريمة )

* تجميل الخط وتنسيقه عمل يرضي الله تعالى لأن ( الله جميل يحب الجمال – الخط السهل يؤدي إلى التفوق- هذا العمل يقلده كثير من الناس )

س8- كيف عالج الإسلام قضية الختان ؟

ج : 1- أجمع علماء الإسلام على عدم وجود نص شرعي صحيح يوجب ختان الإناث

2- أكد مفتي مصر على أنها عادة انتشرت وتوشك أن تنقرض وتزول والدليل على ذلك أن دول الخليج وغيرها قد تركت هذه العادة

3- يتفق رأى الأطباء مع رأي الدين حيث يؤكدون على ضرر الختان من النواحي الجسمية والنفسية

التـــــأمل في صنــــــــع اللــــــه


س1- كيف استطاع الإنسان أن يزيد من قوة سمعه وبصره ؟

ج :عن طريق الأدوات السمعية والبصرية التي تكشف أدق الميكروبات وتسمع اخفض الأصوات

س2- قال تعالى( وأحيينا به بلدة ميتا كذلك الخروج ) تخير الصواب المقصود (بالخروج )

( بزوغ النبات من الأرض – خروج الغذاء من البحار – بعث الناس من قبورهم )

س3- كيف استدرج إبراهيم قومه إلى عبادة الله وحده ؟

ج : قال لهم حينما رأى النجم بازغا هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين وكذلك قال عن القمر وعن الشمس فكلها لا تصلح للعبودية لأنها تغيب عن الناس إذن فلنتجه إلى عبادة الله الذي أوجد هذه الكواكب

س4- لماذا يوصل التأمل في الطبيعة إلى الإيمان بوجود الله ووحدانيته ؟

ج :لان العقل السليم لا يقبل الشرك فمن المستحيل أن يكون هذا الكون قد قام من تلقاء نفسه

س5- كيف يؤدي التأمل في صنع الله إلى العلوم الحديثة والمخترعات ؟

ج لأنه من خلال تأمل المتأملين ظهرت الكشوف العلمية الحديثة والمخترعات التي ساعدت الإنسان في أعماله اليومية

س6- (ولقد ذرانا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون )

أ‌- من الذين تصفهم الآية ؟ وضح المقصود ؟ ج : تصف الآية الذين يهملون عقولهم وسمعهم وأبصارهم والإسلام يعتبرهم كالأنعام

ب‌- لماذا شبه الله هؤلاء الناس بالأنعام ؟ ج : لان الأنعام لا عقل لها
التـــزام الإنســـــان بمنهــــــج اللـــــــــه


س1- ما المقصود بقوله تعالى (إذا دعاكم لما يحييكم )؟

ج: المقصود أن الله أرسل إلى الناس رسولا بالهدى ودين الحق وأمرهم بالسير على هديه وفي ذلك حياة لنفوسهم

س2- ما رأيك في من يتبع غيره دون تفكير ؟ ج : رأيي فيه انه مخطىء لان الله خلق لكل منا عقلا يجب أن يستعمله في الخير ويفكر به

س3- ما مظاهر سماحة الإسلام مع غير المسلمين ؟

ج : إن الإسلام ترك لاتباع الديانات الأخرى الحرية الكاملة في ممارسة شعائرهم الدينية وآخى الإسلام بين المسلم وغيره في أخوة وطنية تظلهم جميعا رعاية الإسلام

س4- ماذا نقول لمن يحرم بعض ما احل الله ؟

ج : أقول له انك كاذب ولا نلتفت إليه ولا نسمع لقوله لان أحكام المنهج الإلهي منزهة عن النقص

س5- تخير الصواب موضحا السبب ؟

· إذا ماطلك زميلك في رد الحق إليك

( تتشاجر معه- تطالبه برفق – تشكوه إلى المعلم )

· إذا علمت أن جارك يترك الصلاة

( تؤنبه – تتركه لشأنه – تنصحه برفق وحكمة )

· إذا رأيت إنسانا يعتدي على مكان عبادة لغير المسلمين

( تشاركه – تمنعه – تتركه )

س6- ما اثر تمسك المسلم بمنهج الله في حياته ؟

ج : اثر ذلك النجاح والسعادة في الحياة وراحة النفس

س7- لماذا لم يحدد الإسلام للمسلمين زيا معينا ؟ وما الملابس التي يرضى عنها ؟

ج : ترك الإسلام للناس الحرية فيما يرتدون من ملابس تسهل حركة حياتهم وتصون الكرامة والحياء

والملابس التي يرضى عنها ( الملابس الواسعة الساترة فلا تكون ضيقة تصف معالم الجسم ولا رقيقة تكشف عما وراءها )
مفهــــــوم العبــــــودية للــــــــه


س1- يرى بعض الناس أن بعض الأعمال شريف وبعضها غير شريف فكيف توضح له شرف العمل ؟

ج: شرف العمل في الإسلام ليس في نوعه ولكن الشرف في إتقان العمل فمن أتقن عمله شرف به ومن أهمل عمله انحط به

س2- ما رأيك في :-

1- رجل يتقرب إلى الله بالاجتهاد في الكسب ؟ ج : يرفع الله شانه ويغفر له لأنه في عبادة

2- رجل يحرم نفسه من طيبات الحياة ويتفرغ للعبادة ؟

ج : هو مخطيء لان عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى احد المسلمين في المسجد لا يغادره ولا يخرج للعمل فسأله (من ينفق عليك قال أخي قال أخوك اعبد منك )

س3- كيف تحقق في عملك الشهرة والامتياز وترضي الله بذلك ؟

ج : يتحقق ذلك بأمرين:-

أ – أن يكون الهدف من العمل هو إرضاء الله وطاعته

ب- ألا يكون الهدف الوحيد هو الشهرة أو الربح

س4- اختر ما تراه صوابا موضحا وجهة نظرك ؟

أ- دعوة الإسلام إلى الاهتمام بالدار الآخرة تعني : ( الانصراف عن العمل – تقدير العمل واحترامه- التراخي في العمل )

ب- إذا ملك المسلم نفقات الحج فالأولى أن : ( يحج بيت الله- يسهم في موائد الرحمن – يبني مسجدا للمسلمين )
الصـــــــــوم


س1- متى فرض الصيام ؟ وهل الصيام فرض على المسلمين فقط ؟ ج : فرض الصوم في السنة الثانية من الهجرة وقد فر ض الصوم على جميع الأمم السابقة

س2- اكتب الآية التي تدل على فرضية الصوم ؟ ج : قال تعالى ( يأيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فقمن تطوع خيرا فهو خير له وان تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون )

س3- على من يجب الصوم ؟

ج : يجب الصوم على ( المسلم , البالغ , العاقل , القادر على الصيام )

س4- صوب الخطأ في العبارات الآتية ؟

· يثبت صيام رمضان بالتاريخ الميلادي الصواب ( التاريخ الهجري )

· بعد أن يتم شعبان ثلاثين يوما نبدأ صيام رمضان الصواب ( بعد رؤية الهلال )

· لابد أن يتحد المسلمون في كل بقاع العالم في بدء الصيام الصواب ( لا يلزم أن يتحد المسلمون)

س 5- ما الحكم فيما يأتي ؟

· استعمال الحقنة في العضل أو الوريد الحكم : ( لا تبطل الصوم )

· استعمال الحقنة الشرجية في ليالي رمضان الحكم: ( لا تبطل الصوم )

· أفطرت لأنها حائض الحكم : ( تصرف صحيح )

س6- صل ما في ( أ ) بما يناسبه من ( ب )

§ صوم رمضان * بعد الهجرة النبوية

§ في يوم الشك * تبطل الصيام

· الحقنة الشرجية * فرض على كل مسلم

§ فرض الصيام * يحرم الصيام
الجهـــاد في سبيــــل الله ( صلـــح الحد يبيـــة )
س و ج


س1- ما السبب في خروج الرسول (صلى الله عليه وسلم) قبل صلح الحديبية ؟ ج : لتأدية مناسك العمرة

س2- ما دليلك على أن المسلمين لم يكونوا يريدون الحرب ؟

ج : لأنهم لم يحملوا معهم السلاح لأنهم يرغبون في السلام ولم يريدوا قتالا مع المشركين

س3- ماذا فعل كفار قريش عندما علموا بخروج الرسول(صلى الله عليه وسلم) متجها إلى مكة ؟

ج: اجمعوا رأيهم على منع رسول الله وصحبه من دخول مكة والمسجد الحرام

س4- هناك سبب مهم في قبول قريش صلح الحديبية وضح ذلك ؟

ج :عندما علموا بمبايعة المسلمين جميعا للنبي في( بيعة الرضوان ) لذلك خافت قريش ورغبت في الصلح

س5- ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة

كان مندوب قريش في صلح الحديبية هو ( خالد بن الوليد – أبو سفيان بن حرب – سهيل بن عمرو )

س6- من شروط صلح الحديبية أ -................ب- .........................ج- ..........................

الإجابة :

أ- أن تقوم هدنة بين المسلمين وقريش مدتها عشر سنوات

ب – أن يرجع محمد (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه في هذا العام ويعودوا في العام التالي لتأدية العمرة

ج - من جاء محمدا من قريش رده إليها ومن جاء قريشا من أتباع محمدا (صلى الله عليه وسلم) لا ترده

س7- ما الشرط الذي احزن عمر بن الخطاب وبعض الصحابة ؟

ج : الشرط الذي فيه ( أن من جاء محمدا من قريش رده إليها ومن جاء قريشا من أتباع محمدا صلى الله عليه وسلم لا ترده )

س8- كان صلح الحديبية فتحا عظيما للمسلمين وضح ذلك ؟

ج : جعل هذا الصلح الكثير من الناس يفكرون في الدين الجديد ودخل في الإسلام كثير من الناس بعد ذلك مثل( خالد بن الوليد) و(عمرو بن العاص) وازدادت قوة المسلمين

س9- هناك دروس كثيرة مستفادة من صلح الحديبية . اذكر ثلاثة منها ؟

ج : 1- بعد نظر النبي حينما وافق على شروط قريش وكان ظاهرها أنها ظلم للمسلمين

2- طاعة أوامر القائد أو ولي الأمر لأنه يرى ما لا نراه نحن

3- الصبر والثبات وعدم التعجل عند مواجهة الشدائد

س10- ما دور عثمان رضي الله عنه في صلح الحديبية ؟

ج : أرسله النبي إلى قريش ليخبرهم بأنه لم يأت لحرب وإنما جاء لأداء مناسك العمرة فحبسته قريش عندها وأشيع انه قتل وبايع الناس الرسول على الموت في سبيل الله وبعد البيعة علم المسلمون أن عثمان رضي الله عنه حي لم يقتل

س11- أكمل ما يأتي :-

أ‌- جهز سيدنا عثمان جيش ............من ماله الخاص الإجابة : ( العسرة )

ب‌- انشىء في عهد سيدنا عثمان أول ............. الإجابة : ( أسطول إسلامي )

ت‌- هاجر سيدنا عثمان الهجرتين الأولى إلى ....... والثانية إلى ......... الإجابة : ( الحبشة- المدينة )

س12- ما أعظم موقف أعجبك في حياة سيدنا عثمان ؟ ولماذا ؟

ج الموقف : كان يعذبه عمه (الحكم بن العاص) ويقول له ( والله لن احل وثاقك حتى تدع ما أنت عليه من هذا الدين) فيجيب عثمان في إصرار( والله لن ادع دين الله أبدا ولا أفارقه )

لماذا ؟: لأنه يدل على شدة عزيمته وتضحيته بنفسه من اجل دين الله
نموذج اختبار مجاب عليه


س1- قال تعالى وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى قال يا يقوم اتبعوا المرسلين . اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدون )

§ اكتب بعد هذه الآية إلى قوله ( وجعلني من المكرمين ؟

الإجابة (وَمَا لِيَ لا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَ لا يُنْقِذُونِ إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلال مُبِينٍ إِنِّي آَمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ )

§ من هؤلاء( القوم) ومن هم( المرسلون) ؟

الإجابة : القوم ( أهل قرية إنطاكية ) المرسلون ( الرسل الثلاثة الذين أرسلوا لأهل القرية )

§ ما قصة هذا الرجل ؟ وما مصيره ؟ ولماذا قال ( يا ليت قومي يعلمون )

الإجابة : هو الداعية المؤمن الذي جاء ناصحا لقومه ومصيره كان القتل وقال يا ليت قوم يعلمون عندما أكرمه الله وادخله الجنة

§ لم ضرب الله قصة هؤلاء الرسل ؟ ج : حتى يعتبر كفار قريش ويرجعون عن تكذيبهم لرسول الله

س2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى )

اختر الصحيح من بين القوسين فيما يأتي :-

1- باع واشترى العلاقة بينهما ( تفسير – تضاد – تعليل )

2- اقتضى .... معناها ( طالب بحقه – رفع أمره إلى القضاء – تنازل عن حقه )

س3- ما اثر العمل بهذا الحديث الشريف في العلاقة بين الناس في الأسواق وفي المؤسسات الحكومية ؟

ج : تسهل حركة الحياة بين الناس في الأسواق وفي المؤسسات الحكومية وتقضي على المشكلات التي قد تنشا بين الناس لأتفه الأسباب

س4- ما الآداب الاجتماعية التي تتحقق في شهر الصوم ؟

ج :أ- مساعدة الفقراء ب- مد يد العون للمحتاجين والضعفاء جـ - الإحساس بشعور المحتاج

س5- ضع علامة ( ) أو ( × )

§ تكون أول أسطول في عهد عثمان بن عفان ( )

§ تخلفنا عن الدول الأوربية في مجال غزو الفضاء سببه قلة الموارد المالية ( × )

§ حسن اختيار الأصدقاء مظهر من مظاهر الجمال ( )

س6- كان صلح الحديبية درسا في دور القيادة الحكيمة أشرح ذلك ؟

ج : أن الرسول وهو قائد المسلمين في صلح الحديبية وافق على شروط قريش وكان ظاهرها أن فيها ظلم للمسلمين لكنه ببعد نظره كان يرى فيها الخير الكثير فقد دخل بعد ذلك الكثير من الناس في دين الله

س7- يوازن الإسلام بين مطالب الروح ومطالب الجسد اشرح ذلك مؤكدا ما تقوله بذكر حديث لرسول الله في هذا المجال ؟ ج : لم يهمل الإسلام الروح على حساب الجسد أو يهمل الجسد على حساب الروح بل امرنا النبي بالعمل والعبادة والا ستمتاع بطيبات الحياة فقال ( اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا)
الأحـــاديث المقــــررة للحفــــظ
الحديث الأول


( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة )

سلك : سار ومشى , يلتمس : يطلب علما : المعرفة والحكمة , سهل : يسر

والمعنى أن من يسير من اجل طلب العلم يفتح الله له ويغفر له ويدخله الجنة
الحديث الثاني


( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر قال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا فقال عليه الصلاة والسلام إن الله جميل يحب الجمال , الكبر بطر الحق وغمط الناس )

مثقال : مقدار , ذرة : جزء صغير لا يرى بالعين المجردة ج : ذرات , كبر : تكبر على الناس

ونعله : حذاؤه , حسنا : طيبا جميلا × قذرا , بطر الحق : كراهية الحق , غمط : ظلم
الحديث الثالث


( رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى )

رحم : دعاء بالرحمة - سمحا : سهلا لينا - اقتضى : طالب بحقه
الحديث الرابع


( كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا من غير إسراف ولا مخيلة )

إسراف : تبذير × شح وبخل - مخيلة : خيلاء والخيلاء الفخر والتكبر بغير حق
الحديث الخامس


( ليس بخيركم من ترك دنياه لأخرته أو ترك أخرته لدنياه حتى يصيب منهما جميعا فان الدنيا بلاغ للآخرة)

ليس بخيركم : ليس بأفضلكم - يصيب منهما : يأخذ منهما - بلاغ : طريق موصل
الحديث السادس


( من بات كالا من عمل يده بات مغفورا له ) كالا : متعبا مجهدا - من عمل يده : كسب رزقه - بات مغفورا له : أصبح في عداد المقبولين عند الله
الحديث السابع


( سأل رجل رسول الله فقالتابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Icon_sad يا نبي الله علمني شيئا انتفع به) قال (اعزل الأذى عن طريق المسلمين) وقال صلى الله عليه وسلم : ( بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فاخره فشكر الله له فغفر له )

اعزل الأذى : احمل الضرر بعيدا , انتفع به : ينفعني في الآخرة , أخره : أبعده
الحديث الثامن


( عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فافطروا فإذا غم عليكم فصوموا ثلا ثين يوما ) غم عليكم : استحالت رؤيته بسب الغمام ,
الحديث التاسع


( رفع القلم عن ثلاثة عن المجنون حتى يفيق وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم )

رفع القلم : لا يحاسب على عمله - يفيق : يعود إليه عقله - يحتلم : يبلغ مبلغ الشباب
سعيد نجيدة
سعيد نجيدة

عدد المساهمات : 3
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Empty رد: تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء ديسمبر 23, 2009 10:50 am

مشكور تسلم إيدك يا أستاذ سعيد ونرجو المزيد تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Lol تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Icon_basketball تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Affraid تابع مذكرة الدين للصف الأول الإعدادي Icon_rr
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 49
نقاط : 220
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 47

https://stjoseph.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى