موقع مدرسة القديس يوسف المشتركة بالزقازيق



يسعدنا تسجيلكم معانا
والطريقة سهلة
لكن بعد التسجيل تروح للإميل تلاقي رسالة
اضغط على الرابط لتفعيل العضوية
مع تحياتي
أ / محمد صلاح



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة القديس يوسف المشتركة بالزقازيق



يسعدنا تسجيلكم معانا
والطريقة سهلة
لكن بعد التسجيل تروح للإميل تلاقي رسالة
اضغط على الرابط لتفعيل العضوية
مع تحياتي
أ / محمد صلاح

موقع مدرسة القديس يوسف المشتركة بالزقازيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

رؤية المدرسة
رؤيتنا

نسعى إلى التميز من خلال تكوين مجتمع تربوي تعليمي فعال يتوافق مع الاستراتيجيات التعليمية الحديثة ويتمتع أفراده بشخصية متكاملة ومؤهلة للقيام بأدوارها في ظل عالم متغير ومتطور .
رسالة المدرسة
رسالتنا

تقديم تعليم متميز وإعداد جيل قادر على استثمار فرص النجاح عن طريق تنمية معارفهم وقدراتهم ومهاراتهم وإذكاء روح الحوار والثقة بالنفس لخدمة دينهم ووطنهم ومجتمعهم وفق استراتيجية إدارة الخدمات التعليمية .
المواضيع الأخيرة
» قوائم الفصول
الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي Icon_minitime1الخميس أكتوبر 13, 2016 6:23 am من طرف Admin

» نكت وطرائف
الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:16 am من طرف shady.8000

»  علمتني الحيااااااااااة
الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 10:05 am من طرف shady.8000

»  البرلمان المدرسى
الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:27 am من طرف shady.8000

»  تسعى الاتحادات الطلابية الى تحقيق الاهداف الآتية
الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:12 am من طرف shady.8000

»  تشكيل المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب المدرسة :
الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:08 am من طرف shady.8000

»  اختصاصات مجلس إتحاد طلاب الفصل
الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:01 am من طرف shady.8000

»  خطة اللجنة الاجتماعية
الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 8:51 am من طرف shady.8000

»  مستويات تشكيل الاتحادات الطلابية
الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 14, 2011 8:42 am من طرف shady.8000

لمسة وفاء

تتقدم مدرسة القديس يوسف بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى الأستاذ / كرم الله الأمير

مدرس أول اللغة العربية بالمدرسة  لجهوده وإخلاصه وتفانيه في عمله طوال خدمته

الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي Ouoooo10

مكتبة الصور


الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي Empty
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

محرك بحث القديس يوسف
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

لوحة شرف

الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي

اذهب الى الأسفل

الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي Empty الدرس الأول تاريخ للصف الثالث الأعدادي

مُساهمة من طرف أحمد النشرتي الأحد سبتمبر 26, 2010 10:24 pm


الدرس الاول : الغزو العثمانى لمصر
توســـــــــعات العثمــــــــــــانيـــــــــين
 بعد أن سيطر العثمانيين على الأناضول والبلقان نجحوا فى إفامة أمبراطورية آسيوية أوربية خلال حكمى محمد الفاتح ( 1451م – 1481م ) و بايزيد الثانى ( 1481م – 1512م )
 فى بداية القرن السادس عشر الميلادى اتجه سليم الأول ( 1512م – 1520م ) بغزواته نحو الشرق فكان الصدام العسكرى مع الدولة الصفوية فى إيران والدولة المملوكية فى مصر والشام .

دولـــــــــــة الممــــــــــــــــالــــــــــيك
 قامت فى مصر والشام والحجاز وساحل افريقيا الشرقى المطل على البحر الأحمر
 تدهور اقتصادها :
o اكتشاف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح ( عام 1498م ) وتحول تجارة الشرق فى ايديهم
o اضطراب الأمن و التنافس المستمر بين المماليك
o كثرة الفتن والثورات الداخلية
o أدى الانهيار الاقتصادى إلى ضعف القوة العسكرية للمماليك
o

الدولة الصفوية
 مركزها إيران  عاصمتها تبريز
 تدين بالمذهب الشيعى

الدولــــــــــــة العثمـــــــــــــــــــــانيــة

 امتدت فى الأناضول والبلقان
 العلاقة مع الصفويين " موقعة جالديران "
o أطرافها : العثمانيين يقودهم سليم الأول ، والصفويين يقودهم إسماعيل الأول
o تاريخها : ( 23 أغسطس ) عام 1514م
o نتائجها : انتصار سليم الأول وهزيمة الصفويين ودخوله العاصمة تبريز

العلاقات بين الدولة العثمانية والدولة المملوكية
 مرحلة العلاقات الطيبة ( الودية )
o حيث احتفل المماليك فى مصر باحتفالات العثمانيين فى أوربا وسقوط القسطنطينية (عام 1453م )
o تحالفت الدولتان ضد الخطر البرتغالى خاصة بعد اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح واتجاه البرتغاليين لقطع شرايين التجارة الشرقية من موانىء مصر والشام والتى كانت أساس قوة المماليك الاقتصادية والحربية .
 موقعة ديو البحرية :
o أطرافها : الاسطول البرتغالى ضد الاسطول المملوكى يساعدة العثمانيين
o تاريخها : عام 1509م
o نتائجها : هزيمة المماليك وتحطم أسطولهم
 مرحلة العداء والصدام
o بسبب استيلاء السلطان المملوكي بارسباى في عام 1424م على جزيرة قبرص وتحولت مصر المملوكية إلى ملاذ للفارين من السلاطين العثمانيين وفرض عليهم الحماية
o وقد اتسع الخلاف بينهما أثناء الحرب بين العثمانيين والصفويين ورفض السلطان الغوري الوقوف إلى جانب العثمانيين
o وبعد انتصار العثمانيين على الصفويين في موقعة جالديران اتجهوا للدولة المملوكية في مصر والشام وبدأت الحرب بين الطرفين
أسباب الغزو العثماني لمصر
o أدرك السلطان العثماني سليم الأول أن الصدام مع الدول الأوربية في ذلك الوقت يواجهه المخاطر فالتطورات العسكرية والعلمية التي طرأت على الدول الأوربية أوضحت بجلاء مدى تفوق أوربا حضاريا ً وعسكرياً على العثمانيين ومن هنا كان التوجه نحو الشرق لتحقيق السيطرة على المنطقة
o
بم تفسر : اتجاه العثمانيون نحو الدولة المملوكية فى مصر والشام ؟
o رأى السلطان سليم الأول أهمية تأمين حدوده من ناحية المماليك .
o رغبة السلطان سليم الأول في أن يؤكد الصبغة الدينية لدولته باستيلائه على أراضى الحجاز .
o رغبة السلطان سليم الأول في توسيع ممتلكاته في الشرق عن طريق الاستيلاء على مصر ( التي تمثل قلب العالم الاسلامى وبالتالي السيطرة على أجزاء مهمة في آسيا وأفريقيا ) .
o من أجل السيطرة التامة على جميع الطرق البحرية والبرية التي كانت تربط بين الشرق والغرب .


موقــــــعة مـــــرج دابـــــــــــق
 التاريخ : أغسطس عام 1516م
 الاطراف : العثمانيين ( سليم الاول ) والمماليك ( قنصوه الغورى )
 الاحداث : بادر السلطان العثماني سليم الأول بالاستيلاء على إمارة ذي القار المملوكية التي تقع على الحدود بين الدولتين العثمانية والمملوكية فتأكد للسلطان الغوري نية سليم الأول وهى غزو مصر والشام فخرج السلطان الغوري للشام ودارت معركة بين المماليك والعثمانيين عند مرج دابق في أغسطس عام 1516م
 النتائج :
o هزيمة المماليك
o دخل السلطان سليم مدينة حلب دون مقاومة تذكر
o انهارت كل مقاومة للمماليك في الشام
o استولى الجيش العثماني على حلب وحماة وحمص ووصل إلى دمشق
o خُطب باسم السلطان سليم الأول على المنابر في الشام ووفد عليه باقي أمراء الشام مقدمين فروض الطاعة والولاء فأمنهم وأبقاهم في مراكزهم

موقـــــــــــعة الريدانـــــــــية

 التاريخ : يناير عام 1517 م
 الاطراف : العثمانيين ( سليم الاول ) والمماليك ( طومان باى )
 الاحداث : تقدم السلطان سليم الأول تجاه مصر حيث يُوجد نائب السلطان المملوكي طومان باى الذي استعد للمواجهة والدفاع عن البلاد غير أن العثمانيين استولوا على غزة وانحرفوا جنوباً حتى التقوا جيوش طومان باى عند الريدانية بصحراء العباسية في يناير عام 1517م
 النتائج :
o هزيمة طومان باى ودخول العثمانيين القاهرة
o انتهت دولة المماليك في مصر والشام وصارت مصر ولاية عثمانية عام 1517م

أسباب هزيمة الجيوش المملوكية
o التفوق العسكري للجيش العثماني حيث اعتمدت القوة العسكرية العثمانية على أساليب القتال الحربية والأسلحة المتطورة والتي ضمت المشاة والمدفعية .
o التفوق العددي للجيوش العثمانية وانتظامها في تشكيلات منظمة ساهمت في تحقيق النصر .
o تأثر الدولة المملوكية في الفترة الأخيرة بـ :
• عدم الاستقرار الداخلي النزاع المستمر على السلطة .
• التفكك الذي أصاب نظام الحكم في مواجهة الدولة العثمانية المستقرة داخلياً وقوتها الحربية .

نتائج الغزو العثمانى لمصر
o تحولت مصر بعد الغزو العثماني من دولة كبرى شملت أقاليم عديدة إلى مجرد ولاية من ولايات الدولة العثمانية
o انتقال خلافة العالم الاسلامى الدينية والسياسية إلى الدولة العثمانية والتي حققها العثمانيون بالقوة العسكرية بعد الانتصارات الحاسمة على الصفويين في جالديران وعلى المماليك في مرج دابق والريدانية وأصبح سليم الأول الحامي الوحيد للحرمين الشريفين ولجميع رعاياه في العالم الإسلامي
سيطرة العثمانيين على العالم العربي من الجانبين
الاسيوى
o فقد أخضعوا شبه الجزيرة العربية وبسطوا نفوذهم على البحر الأحمر والسواحل العربية المطلة على المحيط الهندي والخليج العربي .
o قاموا بغزو العراق وضم أراضيه إلى أملاك الدولة العثمانية وحماية الشواطئ العربية المطلة على المحيط الهندي من الخطر البرتغالي .
شمال افريقيا
o حيث قاموا بغزو برقة وفزان وطرابلس وتونس والجزائر .
o بسطوا نفوذهم على الساحل الشمالي لأفريقيا ما عدا مراكش .
o أغلقوا جنوب البحر المتوسط وأمكنهم التصدي للخطر الأوربي في المنطقة .
ملامـــــــــــــــــح الحـكــــم العثمـــــــــاني
 خضعت مصر للحكم العثماني ثلاثة قرون
 كان حكم العثمانيون جامداً راكداً نتج عنه تحول مصر إلى ولاية بعيدة تماماً عن المؤثرات الحضارية الحديثة في أوربا
 لجأ العثمانيون إلى الدين واستخدموه لاستمرار فرض سيطرتهم على العالم العربي خاصة أن عقلية العصور الوسطى كانت سائدة في العالم العربي وهى عقلية تعتمد على الحفظ والتلقين والاهتمام بالعلوم الشرعية والفقهية دون العلوم التطبيقية
 أُصيب العالم العربي في العصر العثماني بالجدب العلمي وانعدام الاجتهاد في الدين واختفت روح الابتكار في العلم والأدب وسيطر على الفكر في ذلك العصر حالة من الجمود والتقليد والمحاكاة دون إعمال العقل أو الفكر


مظاهر الحـــــــــكم العثمــــــــانـــــــي

 لم يغير العثمانيون نظم الحكم إلا من حيث إيجاد هيئات تشترك في شئون الحكم وهى :

الوالي(الباشا)
 هو نائب السلطان العثماني في مصر ورئيس السلطة التنفيذية بها وكان مقره القلعة
 هو ممثل السلطان العثماني و كانت مدة حكم الوالي بين سنة و ثلاث سنوات
 مهامه :
o إرسال الجزية المقررة إلى السلطان قيادة الجند في الحروب .

(ديوان القاهرة)

 يتكون من كبار ضباط الحامية العثمانية والموظفين والعلماء والأعيان
 له سلطة مراقبة الوالي ولا يستطيع الوالى أن يبت في أمر إلا بموافقة أعضاء الديوان .

( الحامية العسكرية)
 تألفت من عدة فرق عسكرية موزعة بين القاهرة والمدن الكبرى .
 كانت تقوم بحفظ النظام والدفاع عن الولاية .

(الممـاليـك)
 أبقى العثمانيون لأمراء المماليك مهمة إدارة الأقاليم بسبب :
o حفظ التوازن بين الوالي ورؤساء الحامية
o لخبرتهم الطويلة في تنظيم شئون البلاد .
 كان منهم ( السناجق ) والكشاف ويشرفون على الأمن العام
 كان زعيم المماليك يقيم في القلعة ويسمى ( شيخ البلد )
 من المماليك الذين ظهروا فى العهد العثمانى ( على بك الكبير – محمد بك أبو الدهب – ابراهيم بك – مراد بك – عثمان البرديسى )

الحـــــــــــــالة الأقتصــــــــادية
الزراعة
 كانت الأرض ملكاً للدولة ممثلة في السلطان وتُزرع عن طريق تكليف الفلاحين بذلك فيما عُرف بحق الانتفاع
 أُثقل الفلاح بالضرائب المفروضة على الأراضي كما عانى من التلاعب بالموازيين والمكاييل وشدة تعسف وظلم الملتزمين في جمعهم للضرائب المفروضة على الأراضي الزراعية
بم تفسر : تدهور الزراعة ؟
o بسبب عدم اهتمام الطبقة الحاكمة بتنظيم الري أو إقامة السدود وحفر الترع
ما نتائج تدهور الزراعة ؟
o انتشار المجاعات والأوبئة وانخفاض ناتج المحاصيل الزراعية وتدهور أحوال المجتمع الريفي بوجه عام .
الصناعة
 تدهورت الصناعة بسبب :
o التدهور الزراعي الذي أدى إلى انقراض واضمحلال العديد من أنواع الصناعات مثل صناعات بناء السفن والمنسوجات الفاخرة .
o كما اقتصرت الصناعة على بعض الصناعات اليدوية البسيطة مثل صناعة الغزل والنسيج والفخار
o ساعد على زيادة التخلف ارسال السلطان سليم الأول الصناع المهرة إلى القسطنطينية مع بداية الغزو العثماني لمصر .
(التجارة)

التجارة الداخلية ( تدهورت بسبب )
o تدهور الزراعة والصناعة
o افتقاد الأمن
o عدم الاهتمام بطرق التجارة البرية
o الاغارات المتلاحقة لبدو الصحراء
 لذلك لم تنمو التجارة الداخلية وعاش كثير من المناطق في عزلة وشبه اكتفاء ذاتي  كانت التجارة بين الوجهين البحري و القبلي تتم عن طريق نهر النيل كما انخفضت القدرة الشرائية لدى المجتمع المصري
التجارة الخارجية ( تدهورت بسبب )
o الاكتشافات الجغرافية وتحطيم الأسطول المصري عام 1509 م .
o منح الدولة العثمانية الامتيازات الأجنبية للدول الأوروبية .
o سيطرة التجارالاجانب على أمور التجارة في مصر .

(الحــــالـــــــة الأجتمـــــــــــــاعية)
كان المجتمع المصري أبان الحكم العثماني ينقسم إلى طبقتين (الحكام – المحكومين)
طبقة الحكام
 كانت لها كافة السلطات وتركزت في أيدي قلة من الأتراك و المماليك
 تمثل مكان الصدارة في الإدارة والجيش وشئون الحكم وينصب اهتمامهم في جمع الثروة من حصيلة أملاكهم منشغلين بالسياسة وصراع السلطة .
طبقة المحكومين تنقسم الى :
 طبقة وسطى محدودة من المشايخ وعلماء وكبار التجار والحرفيين .
 طبقة دنيا وهم الأكثرية من الفلاحون وصغار الحرفيين وعامة الناس .
 وقد عانت هذه الطبقة الفقر والظلم وانتشار المجاعات وتفشى الأوبئة والأمراض والبطالة والتشرد .

(الحـــالـــة الفكــرية والثقافــــــية)

 اتسمت الحياة الفكرية والثقافية خلال فترة الحكم العثماني بالجمود والتخلف .
 بلغ هذا الجمود والتخلف مداه في أواخر القرن الثامن عشر .
 اهتزت مكانة الأزهر العلمية حيث اقتصر التعليم فيه على دروس الفقه و التشريع .
 لم يعد هناك اهتمام بالعلوم العقلية أو الرياضية أو الطبيعية تدهورت الحياة الأدبية .
 انتشرت ظاهرة الدجل والشعوذة والخرافات وشاع الجهل نتيجة العزلة التي فرضها العثمانيون على البلاد .

( حركـــــــة علـي بـك الكـــــــبير)

 حمل نظام الحكم العثماني في ثناياه عوامل ضعفه بسبب :
o قصر مدة حكم الوالي .
o زيادة سلطة الديوان والحامية العسكرية .
o ضعف الدولة العثمانية أواخر القرن 17 .
o تطلع البكوات المماليك للإنفراد بالحكم في البلاد ومن أبرزهم على بك الكبير .
 انفراد على بك الكبير بالحكم :
o استطاع التخلص من منافسيه الأقوياء من المماليك حتى صار الحاكم الفعلي لمصر عام 1776 م ، وطلب من المشايخ الدعوة له في المساجد .
ما نتائج حركة على بك الكبير (( أعمال على بك الكبير )) ؟
o تلقب بسلطان مصر وانفرد بحكم البلاد دون منافس .
o كان على بك الكبير طموحاً وتحالف مع الشيخ ظاهر العمر حاكم جنوب الشام .
o قام بإخضاع الحجاز لنفوذه .
o أرسل نائبه (( محمد بك أبو الذهب)) لغزو الشام فدخل دمشق ألا أنه انحاز للسلطان العثماني واتفق معه ضد على بك الكبير .
بم تفسر : فشل حركة على بك الكبير ؟
o ان محمد بك أبو الذهب انحاز للسلطان العثماني واتفق معه ضد على بك الكبير .
ما نتائج : فشل حركة على بك الكبير ؟
o عادت مصر ولاية عثمانية تحت حماية شيخ البلد محمد بك أبو الذهب .
o شهدت الفترة التي تلت حكم محمد بك أبو الذهب صراعات متواصلة بين المماليك أنفسهم مما أدى إلى : تدهور اقتصاد مصر
o تقلص التجارة الخارجية
أحمد النشرتي
أحمد النشرتي

عدد المساهمات : 3
نقاط : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى